هدي النبي صلى الله عليه وسلم في السواك Teachings of the Prophet peace be upon him in the tooth brushing

Messier Zafiri

أولاً : تعريفه : لغة : مأخوذ من ساك إذا دلك وجمعه سُوك. First: definition: Language: taken from the SAC if the rules of engagement and collection suk.
اصطلاحا: استعمال عود أو نحوه في الأسنان ليذهب الصفرة وغيرها عنه.[1] Termed: the use of promises or so in the teeth to go yellow and the other by [1].

ثانياً: مشروعيته : هو سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال عليه الصلاة والسلام : " أُمِرْتُ بالسواك حتى خشيت أن أدْرَدَ" [2]، وقال " أمرت بالسواك حتى خشيت أن يكتب علي " [3] ، وقال : " أمرت بالسواك حتى خفت على أسناني "[4] ، وقال " أمرني جبريل بالسواك حتى خشيت أني سأدرد " [5]. Second: The legitimacy: It is a confirmed Sunnah of the Prophet peace be upon him said, peace be upon him: "I have ordered them bleed, even feared that Odrd" [2] and said, "I have ordered them bleed, so I was afraid to write that" [3], and said: "I have ordered them bleed, even I feared for my teeth, "[4] and said," Gabriel told me so afraid I siwaak Sodrd "[5].

ثانياً : السواك مرضاة للرب مطهرة للفم : قال صلى الله عليه وسلم " السواك مطهرة للفم مرضاة للرب " [6]. II: tooth brushing is pleasing to the Lord cleanses the mouth: He said peace be upon him, "Siwak cleanses the mouth and is pleasing to the Lord" [6].

ثالثاً : هو من سنن الوضوء : قال صلى الله عليه وسلم " لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل وضوء " [7] . Third: is the way of the ablution: said peace be upon him "to not be too hard for my commanded them to use at each light" [7].

رابعاً : هو مستحب قبل الصلاة قال صلى الله عليه وسلم : " لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك مع كل صلاة " [8]. Fourthly: It is desirable before the prayer, he said peace be upon him: "If not for that too hard for my commanded them to use with every prayer" [8].

خامساً : المرأة والرجل في ذلك سواء " لولا أن أشق على أمتي " والمرأة من الأمة. V: Women and men in that both "had it not been too difficult for my" women of the nation.

سادساً : أوقات استحباب السواك : VI: Times siwaak:
مستحب في كل وقت لعموم قول النبي صلى الله عليه وسلم : " السواك مطهرة للفم مرضاة للرب " ويشتد استحبابه عند الصلاة وعند الوضوء وعند قراءة القرآن ، وعند الاستيقاظ من النوم ، وعند تغير الفم . Desirable in all the time because the Prophet peace be upon him: "Siwak cleanses the mouth and pleases the Lord" and there is strong mustahabb when praying, and when the wash and when you read the Koran, and when you wake up from sleep, and when you change the mouth. وتغير الفم يكون بأشياء منها : ترك الأكل والشرب ، ومنها أكل ماله رائحة كريهة " [9] And changes in the mouth will be things such as: stop eating and drinking, including edible wealth smelly "[9]

سابعاً: عن عائشة رضي الله عنها قالت : كنا نعد لرسول الله صلى الله عليه وسلم سواكه وطهوره فيبعثــه الله[10] ماشاء أن يبعثه من الليل فيتسوك ويتوضأ ويصلي " [11]. وعنهـا قالت : " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يرقد من ليل فيستيقظ إلا تَسَوَّك " [12]. وعن ابن عمر رضي الله عنه قال : " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا ينام إلا والسواك عند رأسه فإذا استيقظ بدأ بالسواك " [13] . VII: Aisha, may Allah be pleased with her: "We are preparing for the Messenger of Allah peace be upon him Triphthong and purification Phipposh God [10] Machae that arouses the night Visuk his ablutions and pray," [11]. And it said: "The Messenger of Allah peace be upon him not lying night and wake him but Tsuk "[12]. Ibn Omar may Allah be pleased with him said:" The Messenger of Allah peace be upon him not only to sleep and tooth brushing his head when he wakes up when you started them bleed, "[13].
وعن حذيفة رضي الله عنه : " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا قام من الليل يَشُوصُ فاه بالسواك" [14] ،وعن ابن عمر رضي الله عنه قال : " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يتعار من الليل إلا أمر السواك على فيه" [15]. And Hudhayfah may Allah be pleased with him: "The Messenger of Allah peace be upon him if the night Icos mouth siwaak" [14], and Ibn Omar may Allah be pleased with him said: "The Messenger of Allah peace be upon him not Itar-night only is tooth brushing on it "[15].

ثامناً : عن شريح بن هانئ قال: قلت لعائشة رضي الله عنها : "بأي شيء كان يبدأ النبي صلى الله عليه وسلم إذا دخل بيته ؟ قالت : بالسواك " [16] . Eighth: Shurayh ibn Hani said: I said to Aisha, may Allah be pleased: "anything that was starting the Prophet peace be upon him when he enters his house? Said:" Siwak "[16].

تاسعاً: عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي بالليل ركعتين ركعتين ثم ينصرف فيستاك " [17] . IX: Ibn Abbas, may Allah be pleased with him: The Messenger of Allah peace be upon him praying at night and then go out two by two Vestak "[17].

عاشراً : عن عبد الله بن كعب قال :" كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا استن [18] أعطى السواك الأكبر وإذا شرب أعطى الذي على يمينه " [19] . Tenth: Abdullah ibn Ka'b said: "The Messenger of Allah peace be upon him, if enacted, [18] gave the largest tooth brushing and if that gave the drink on his right" [19].

الحادي عشر: عن علي رضي الله عنه أنه أمر بالسواك وقال : " قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن العبد إذا تسوك ثم قام يصلي قام الملك خلفه فيستمع لقراءته فيدنو منه –أو كلمة نحوها – حتى يضع فاه على فيه فما يخرج شيء من القرآن إلا صار في جوف الملك فطهروا أفواهكم للقرآن " [20] . Atheist ten: Ali may Allah be pleased with him that he had ordered them bleed, and said: "The Messenger of Allah peace be upon him:" The slave if Tsuk then he prayed the king his successor would listen to read Vedeno it - or a word so - so as to put his mouth on it, what comes out something Qur'an would become king in the middle of your mouth Vtehroa of the Qur'an "[20].

الثاني عشر : يجوز للصائم أن يستاك " عن عامر بن ربيعه قال : رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يستاك وهو صائم مالا أحص أو أعد" [21] . XII: It is permissible for the fasting person to Estak "on Amer bin Rabia said:" I saw the Prophet peace be upon him when he is fasting Estak money or re-STAT "[21].

الثالث عشر : كيفية السواك : قال النووي رحمه الله : والمستحب أن يستاك الإنسان عرضاً ولا يستاك طولا لئلا يدمي لحم أسنانه فإن خالف واستاك طولاً حصل السواك مع الكراهة ويستحب أن يمر السواك أيضاً على طرف أسنانه وكراسي أضراسه وسقف حلقه إمراراً لطيفاً ويستحب أن يبدأ في سواكه بالجانب الأيمن من فيه ولا بأس باستعمال سواك غيره بإذنه ويستحب أن يعود الصبي السواك ليعتاده " [22] . XIII: How to tooth brushing: Al-Nawawi said God's mercy: It is preferable Estak Rights made a presentation and Estak length so as not to bleed the flesh of his teeth, the violated and uses the siwaak longer received tooth brushing with and dislike and desirable to pass siwaak also on the edge of his teeth and chairs teeth and roof of the throat Imrara pleasant and desirable to begin in Triphthong the right side of it there is nothing wrong with his permission to use Miswak other and desirable to return it to me to get used to the boy "[22].

الرابع عشر : يستحب غسل السواك بعد استخدامه قالت عائشة رضي الله عنها : " كان نبي الله صلى الله عليه وسلم يستاك فيعطيني السواك لأغسله فأبدأ به فأستاك ثم أغسله وأدفعه إليه " [23] . XIV: tooth brushing after washing is recommended to use said Aisha, may Allah be pleased: "The Prophet peace be upon him Estak then he would give it to me to wash, beginning with him would use it first then wash it and give it back to him" [23].

الخامس عشر : عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال : " كنت أجتني لرسول الله صلى الله عليه وسلم سواكا من أراك فكانت الريح تكفؤه وكان في ساقه دقة فضحك القوم فقال النبي صلى الله عليه وسلم مايضحككم ؟ قالـوا : من دقة ساقيه قال النبي صلى الله عليه وسلم : والذي نفسي بيده لهو أثقل في الميزان من أحد " [24] . XV: Abdullah bin Masood may Allah be pleased with him said: "I used the Messenger of Allah peace be upon him gather siwaak sticks of Arak was wind Tkvwh was in the leg, the accuracy of laughed and people said the Prophet, peace be upon him Maydgkm? Said: the accuracy of the legs, said the Prophet God be upon him: and my hand is a heavier balance of one of the "[24].
* قال النووي رحمه الله : ويستحب أن يستاك بعود من أراك وبأي شيء استاك مما يزيل التغير حصل السواك" [25]. * Al-Nawawi said God's mercy: It is preferable that the tool used a stick of Arak and anything which uses the siwaak tooth brushing removes the change happened "[25].
* وقال ابن القيم رحمه الله : "وأصلح ما اتخذ السواك من خشب الأراك ونحوه ولا ينبغي أن يؤخذ من شجرة مجهولة فربما كانت سما" [26] . * Ibn al-Qayyim Allah's mercy: "The fittest taken siwaak arak of wood and the like should not be taken from the tree may have been an unknown poison" [26].

السادس عشر : هل يجوز الاستياك بالأصابع ؟ XVI: Is it permissible for brushing your fingers?
قال ابن قدامه رحمه الله : " وإن استاك بأصبعيه أو خرقة فقد قيل لا يصيب السنة لأن الشرع لم يرد به ولا يحصل الإنقاء به حصوله بالعود ، والصحيح أنه يصيب بقدر ما يحصل من الإنقاء ولا يترك القليل من السنة للعجز عن كثيرها والله أعلم " [27] . Ibn before him, may God have mercy on him: "and uses the siwaak fingers or a rag has been said does not affect the year, since Islam did not reply does not get is cleaner by getting stick, and the right that it affects as much as what is happening is cleaner and leaves little of the year for failure to its magnitude and Allah knows best" [27 ].

السابع عشر : قال ابن القيم رحمه الله : " وينبغي القصد في استعماله ، فإن بالغ فيه فريما أذهب طَلاوة الأسنان وصقالتها ... ومتى استعمل باعتدال جلا الأسنان وقوى العمود ، وأطلق اللسان ومنع الحفر وطيب النكهة ونقى الدماغ وشهى الطعام " [28] . XVII: Ibn al-Qayyim God's mercy: "It should be intended to use it, the grave where Frema go leucoplakia teeth and Sqaltha ... and when used in moderation air teeth and the forces of the column, and the loose tongue and prevent the drilling, racy and pure brain and whet food" [28].

الثامن عشر: من فوائد السواك : قال ابن القيم رحمه الله : " وفي السواك عدة منافع : يطيب الفم ويشد اللثة ويقطع البلغم ويجلو البصر ويذهب بالحفر ويصح المعدة ويصفي الصوت ويعين على هضم الطعام ويسهل مجاري الكلام وينشط للقراءة والذكر والصلاة ويطرد النوم ويرضي الرب ويعجب الملائكة ويكثر الحسنات " [29] . XVIII: the benefits of tooth brushing: Ibn al-Qayyim may God have mercy on him: "In the tooth brushing several benefits: It gives the mouth and pulling the gums and cuts phlegm, Galloway sight and go digging and a healthy stomach and filtering the sound and helps with the digestion of food and easy streams of speech, active reading and dhikr and prayer, and sent off to sleep and pleases the Lord and the wonders of angels There is much good deeds "[29].

التاسع عشر : XIX:
" ولعل إلقاء نظرة على التركيب الكيميائي لمسواك الأراك يجعلنا ندرك أسباب الاختيار النبوي الكريم ، وهو الذي وصفه الرب جل وعلا فقال : {إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى} وتؤكد الأبحاث المخبرية الحديثة أن المسواك المخضر من عود الأراك يحتوي على( العفص ) بنسبة كبيرة وهي مادة مضادة للعفونة ، مطهرة ، قابضة تعمل على قطع نزيف اللثة وتقويتها ، كما تؤكد وجود مادة خردلية هي " السنجرين " Sinnigrin ذات رائحة حادة وطعم حراق تساعد على الفتك بالجراثيم. "Perhaps a look at the chemical composition of tooth stick makes us aware of reasons for selection Prophet Quran, which is described by the Lord God Almighty said: (It is only a Revelation revealed) and emphasizes laboratory research that modern toothpick greenish from the promises of arak contains (tannins) to a great extent a substance anti-antiseptic, disinfectant, holding work pieces bleeding gums, strengthen, and confirm the presence of Krdlip is "Alsingerin" Sinnigrin sharp with the smell and taste of burner will help to destroy the germs.
وأكد الفحص المجهري لمقاطع السواك وجود بلورات السيليكا وحماضات الكلس والتي تفيد في تنظيف الأسنان كمادة تزلق الأوساخ والقلح عن الأسنان . The microscopic examination of sections of tooth brushing and the presence of crystalline silica and lime and Hmadat which are useful for cleaning teeth as a glide dirt and calculus from the teeth. وأكد د. He also affirmed. طارق الخوري وجود الكلورايد مع السيليكا وهي مواد تزيد بياض الأسنان ، وعلى وجود مادة صمغية تغطي الميناء وتحمي من التسوس ، إن وجود الفيتامين ج وثري ميتيل أمين يعمل على التئام جروح اللثة وعلى نموها السليم ، كما تبين وجود مادة كبريتية تمنع التسوس ." [31] Tarek Khoury and a chloride with silica is Korey, and the presence of resin covering the port and protect against tooth decay, the presence of vitamin C and rich methylamino Secretary works to heal the wounds of the gums and on their sound, as shown by the presence of sulfur to prevent tooth decay. "[31]

-------------------------------- --------------------------------
[1] المفصل في أحكام المرأة 1/52 . [1] detailed in the provisions of the women's 1 / 52.
[2] الصحيحة 1556 والدرد : سقوط الأسنان . [2] the right, M.Sc., 1556: The Fall of the teeth.
[3] الصحيحة 1556 وهو حسن . [3] the correct 1556 is good.
[4] الصحيحة 1556 . [4] the correct 1556.
[5] الصحيحة 1556 . [5] the correct 1556.
[6] أحمد والنسائي والبيهقي وصححه الألباني . [6] Ahmed, Women and al-Bayhaqi and horses.
[7] رواه مالك والشافعي والبيهقي والحاكم. [7] Narrated by Maalik and al-Bayhaqi, and the Governor.
[8] متفق عليه . [8] agreed.
[9] المفصل 1/53 بتصرف. [9] detailed 1 / 53 quote.
[10] أي يوقظه من النوم . [10] any awoken from sleep.
[11] مسلم . [11] a Muslim.
[12] ابن أبي شيبة وحسنه الألباني . [12] Ibn Abi Shaybah and taqwa.
[13] أحمد وحسنه الألباني في الجامع الصغير. [13] Ahmed and a man in the small mosque.
[14] أحمد و الشيخان وأبو داودوالنسائي ومعني يشوص : أي يدلك أسنانه . [14] Ahmed, sheikhs and Abu Daodoualnsaii and Icos on: the massage the teeth.
[15] ابن نصر والطبراني وحسنه الألباني في صحيح الجامع ، تعارَ : أي أرق وتقلب في فراشة ليلاً مع كلام وصوت . [15] Ibn Nasr al-Tabaraani and wants to take him of the Whole, lent: Any thinner and volatility in the bed at night, with the words and voice.
[16] مسلم. [16] a Muslim.
[17] ابن ماجه والحاكم وصححه الألباني في حديث الترغيب 208 . [17] Ibn Majah and the Governor and horses in an interview with carrots 208.
[18] أي استاك . [18] which uses the siwaak.
[19] صحيح أبي داود 40. [19] Saheeh Abi Dawood, 40.
[20] صحيح الترغيب والترهيب 215. [20] is true carrot and the stick 215.
[21] رواه البخاري معلقاً. [21] Narrated by Bukhari.
[22] شرح مسلم 3/143. [22] Sharh Muslim, 3 / 143.
[23] أبو داود وحسنه الألباني في صحيح أبي داود. [23] Abu Dawood and classed as hasan by Albanians in Saheeh Abi Dawood.
[24] الطيالسي وأحمد وحسنه الألباني وشجرة الأراك من الفصيلة الأركية وهي شجرة دائمة الخضرة تنمو في المناطق الحارة ، تكفؤه: أي تميله. [24] Tayaalisi Ahmad and classed as hasan by Albanian arak tree of the platoon Alorkip evergreen tree, which grows in the tropics, Tkvwh: Any Tmih.
[25] شرح مسلم 3/143 . [25] Sharh Muslim, 3 / 143.
[26] زاد المعاد 4/322. [26] the re-4 / 322.
[27] المغني / 109. [27] singer / 109.
[28] زاد المعاد 4/322-323. [28] Zaad 4/322-323.
[29] زاد المعاد 4/323. [29] the re-4 / 323.
[30] النجم 4 . [30] Star 4.
[31] روائع الطب الإسلامي محمد نزار الدقر ج 4. [31] Masterpieces of Islamic Medicine Mohammed Nizar Daker c 4.


http://zayani1.wordpress.com
http://www.sotk.org/

Post a Comment

أحدث أقدم