فكرة لمساعدة وزارة الاسكان في تخفيف صعوبات ايجاد سكن للمواطن

نشر في 21 يونيو 2010

ان  الحكومة متمثلة في وزارة الاسكان والقائمين عليها يبذلون قصارى جهدهم لحل مشكلة توفير سكن للمواطن فاعداد الطلبات في تزايد مستمر .

فاني اطرح فكرتان للمساعدة في ايجاد سكن للمواطن .

الفكرة الاولى :

تقريبا اكثر من 80% من اصحاب الطلبات يمتلك اهلهم ( الاب ، الام ) مسكن ، سواء كان قديم او صغير ، ورغبة كثير من اصحاب الطلبات في عدم الابتعاد عن مناطقهم التي عاشوا فيها ورغبتهم التواجد بالقرب من اهلهم ( الاب والام) .

ماذا لو قامت وزارة الاسكان بتوفير خدمة استملاك منزل العائلة القديم واعادة بناءه عدة طوابق او شقق وتسليمه لابناء اصحاب العائلة ، على ان تعود ملكية العقار الى اصحابه بعد الانتهاء من تسديد الاقساط الاسكانية ( 25سنة) .  بذلك تكون المحافظة على المنطقة واهاليها وتقل نسبة العزاب في المنطقة ( البيوت القديمة مؤجرة للعمالة ) ، واذا لا تملك عائلة صاحب الطلب منزل قديم تستطيع الوزارة شراء المنازل القديمة واعادة بنائها واعطائها المستحقين من نفس المنطقة .

 الفكرة الثانية :

كثير من الشخصيات و العوائل البحرينية والخليجية لديها المال الوفير ( الله يبارك لهم ) واغلبهم يستثمرون تلك المبالغ في الاسهم والعملات وبعض المشاريع في دول اوربا وامريكا واسيا ..

ماذا لو قامت الحكومة بتقديم عروض لتلك الشخصيات وهي بناء مدينة تحمل اسمه او اسم عائلته

يتم هبتهم ارض  بشرط ان تقوم تلك الشخصية بانشاء مساكن لمواطني البحرين يتم ادارتها عن طريق وزارة الاسكان وتستقطع منها نسبة مئوية لصاحب المدينة ، وتكون مدة تلك الاقساط كما هو معمول به في الوزارة . اعتقد ان كثير من تجار الخليج ( اصحاب الملايين ) لن يترددوا في بناء تلك المدن التي ستخلد اسمائهم الى الابد .

( وزارة الاسكان لديها الخبراء والمستشارين الذين يستطيعون تطوير هذه الفكرة لمصلحة الجميع ) .



ان شاء الله الاسبوع القادم سيكون موضوع عن فكرة اخرى .

ظافر حمد الزياني
21 يونيو 2010

Post a Comment

أحدث أقدم