للشيخ /محمد بن صالح العثيمين رحمه الله Sheikh / Muhammad ibn Saalih Allah's mercy
أولاً : أعتقد أنك إذا قمت إلى الصلاة فإنما تقوم بين يدي الله عز وجل الذي يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور، ويعلم ما توسوس به نفسك ، وحينئذٍ حافظ على أن يكون قلبك مشغولاً بصلاتك، كما أن جسمك مشغول بصلاتك، جسمك متجه إلى القبلة إلى الجهة التي أمرك الله عز وجل فليكن قلبك أيضاً متجهاً إلى الله . First: I think that if you to pray for he is in the hands of God, which knoweth the traitor of the eyes, and bosoms hide, and He knows what his ownself whispers to him yourself, and then maintained that the heart be busy Beslatk, and that your body is busy Beslatk, your body is bound to kiss the body things which God Almighty let your heart is also heading to God. أما أن يتجه الجسم إلى ما أمر الله بالتوجه إليه ولكن القلب ضائع فهذا نقص كبير، حتى إن بعض العلماء يقول: إذا غلب الوسواس ـ أي الهواجس ـ على أكثر الصلاة فإنها تبطل ، والأمر شديد . The fact that moving the body to what Allah has ordered to go to it, but lost heart, this lack of large, even if some scientists say: If he thinks any obsessive concerns over prayer invalidates it, and it's great.
فإذا أقبلت إلى الصلاة فاعتقد أنك مقبل على الله عز وجل . "When the time to pray, I think you're on the verge of God Almighty.
وإذا وقفت تصلى فاعتقد أنك تناجي الله عز وجل ، كما قال ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( إذا قام أحدكم يصلي ، فإنه يناجي ربه )) رواه البخاري . If I stood praying, I think you chant to the God Almighty, also said that the Messenger of Allah peace be upon him: ((If any one of you prays, he is conversing with his Lord)) Bukhari.
وإذا وقفت في الصلاة فاعتقد أن الله عز وجل قبل وجهك ، ليس في الأرض التي أنت فيها، ولكنه قبل وجهك وهو على عرشه عز وجل ، وما ذلك على الله بعسير، فإن الله ليس كمثله شيء في جميع صفاته ، فهو فوق عرشه ، وهو قبل وجه المصلي إذا صلى ، وحينئذٍ تدخل وقلبك مملوء بتعظيم الله عز وجل ، ومحبته ، والتقرب إليه . If I stood in prayer, I believe that Allah Almighty before your face, not in the land where you are, but before your face is on the throne Almighty, and for Allah Aseer, God is not nothing like Him in all His attributes, is on his throne, which is before the face of worshiper when he prays, and then your heart is full of interference and maximize the God Almighty, and love, and closer to him.
فتكبر وتقول : الله أكبر . Continue growing and says: God is great.
ومع هذا التكبير ترفع يديك حذو منكبيك ، أو إلى فروع أذنيك . However, the zoom can raise your hands Menkbik example, or to the branches of your ears.
ثم تضع يدك اليمنى على يدك اليسرى، على الذراع، كما صح ذلك في البخاري من حديث سهل بن سعد رضي الله عنه قال : (( كان الناس يؤمرون أن يضع الرجل يده اليمنى على ذراعه اليسرى في الصلاة )) رواه البخاري . Then put your right hand on your left hand, arm, and if so, in Bukhari narrated from Sahl ibn Sa'd said, may Allah be pleased with him: ((people were told that a man should place his right hand on his left arm in prayer)) Narrated by Bukhari.
ثم تخفض رأسك فلا ترفعه إلى السماء لأن النبي صلى الله عليه وسلم " نهى عن رفع البصر إلى السماء في الصلاة " رواه البخاري . Then cut your head do not submit it to the sky, because the Prophet peace be upon him "forbidden to look up to heaven in prayer," narrated by Bukhari.
واشتد قوله في ذلك حتى قال : (( لينتهين أقوام يرفعون أبصارهم إلى السماء في الصلاة أو لا ترجع إليهم )) رواه البخاري ومسلم . Intensified as saying in an even further and said: ((people stop raising their eyes to heaven in prayer, or do not return them)) Narrated by Bukhari and Muslim.
ولهذا ذهب من ذهب من أهل العلم إلى تحريم رفع المصلي بصره إلى السماء، وهو قول وجيه جداً لأنه لا وعيد على شيء إلا وهو محرم . This went from went from scholars to lift the prohibition praying eyes to the sky, which is to say very good because it does not rejoicing on something that is forbidden.
فتخفض بصرك وتطأطيء رأسك لكن كما قال العلماء : لا يضع ذقنه على صدره ـ أي لا يخفضه كثيراً ـ حتى يقع الذقن وهو مجمع اللحيين على الصدر بل يخفضه مع فاصل يسير عن صدره . Shall be reduced by sight and Ttote your head, but as the scholars said: do not put his chin on his chest which does not decrease it so much is a compound jawbone chin on the chest, but reduced, with an interval of walking on the chest.
وسيتفتح ويقول : (( اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم نقني من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم اغسلني من خطاياي بالماء والثلج والبرد)) رواه أبو داود، وهذا هو الاستفتاح الذي سأل أبو هريرة النبي صلى الله عليه وسلم حين قال : يا رسول الله أرأيت سكوتك بين التكبير والقراءة ما تقول ؟ And Sifh says: ((God distanced between me and my sins as wide apart between the east and Morocco, O Ngueni of sins as white garment is cleansed from pollution, O wash me of my sins with water, ice and cold)) Narrated by Abu Dawood, and this is the up-front who asked Abu Huraira the Prophet upon him when he said: O Messenger of Allaah, what about putting up the magnification and reading what it says? فذكر له الحديث . Recalled him to talk.
وله أن يستفتح بغير ذلك وهو : (( سبحانك اللهم وبحمدك ، وتبارك اسمك وتعالى جدك ، ولا إله غيرك )) رواه أبو داود . Should start with otherwise is: ((Glory and praise be to God, Blessed Be Your Name and exalted grandfather, no god except You)) Narrated by Abu Dawood.
ويستفتح صلاة الليل بما كان الرسول صلى الله عليه وسلم يستفتح به وهو : ((اللهم رب جبرائيل وميكائيل واسرافيل ، فاطر السموات والأرض ، عالم الغيب والشهادة ، أنت تحكم بين عبادك فيما كان فيه يختلفون، اهدني لما اختلف فيه من الحق بإذنك، إنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم )) رواه مسلم . And Estpth the night prayer, including the Prophet peace be upon him Estpth which is: ((Oh Lord, Gabriel and Michael, Israafeel Creator of the heavens and the earth, the unseen realm and the certificate, you judge between Thy servants as he was a different, guide me to the truth, by your, for You guide you want to the Straight Path)) Narrated by Muslim.
ولكن لا يجمع بين هذه الاستفتاحات، بل يقول هذه مرة وهذه مرة ليأتي بالسنة على جميع وجوهها . But do not combine these Alastfattahat, but says this time and this time to come to the Year in all ways.
ثم يقول ( بسم الله الرحمن الرحيم ) بعد التعوذ . Then he says (the name of God the Merciful), after seeking refuge.
ويقرأ الفاتحة ، والفاتحة سبع آيات أولها ( الحمد لله رب العالمين)، وآخرها (غير المغضوب عليهم ولا الضالين) ، ودليل ذلك حديث أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :" قال الله تبارك وتعالى (( قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين فنصفها لي ونصفها لعبدي ولعبدي ما سأل، يقول العبد : (الحمد الله رب العالمين) يقول الله تعالى : حمدني عبدي ويقول العبد : (الرحمن الرحيم) قال الله : أثنى على عبدي . ويقول العبد: (مالك يوم الدين ) يقول الله تعالى: مجدني عبدي . فإذا قال :- (إياك نعبد وإياك نستعين) قال الله : هذا بيني وبين عبدي ولعبدي ما سأل . فإذا قال: (أهدنا الصراط المستقيم ......... الآية ) قال هذا لعبدي ولعبدي ما سأل " رواه مسلم ، فتبين بهذا الحديث أن أول الفاتحة ( الحمد لله رب العالمين) . And reading light, and light seven verses of the first (thank God), the latest (not wrath, and who go not astray), and the evidence for that is the hadeeth of Abu Hurayrah may Allah be pleased with him that the Prophet peace be upon him said: "God said, blessed and exalted, ((I have divided prayer between Abdi half Vncefha me and half for Me and My are asked, say a person: (Praise be to Allah, the Lord of the Worlds) God says: Hamdni Abdi says a person: (the Merciful) Allah said: commended Abdi. say a person: (owner of the Day of Judgement) Allah says : glorify Me together with my servant. If he says: - (Thee do we worship and Thine aid we seek) God said: This is between me and Me and My what he asked. If someone were to: (Show us the straight path ......... verse) said this to my servant and the servant asked, " Narrated by Muslim, is clear from this hadeeth that the first light (Praise be to Allah).
أما البسملة فهي آية في كتاب الله ، ولكنها ليست آية من كل سورة، بل هي أية مستقلة يؤتى بها في كل سورة سوى سورة براءة فإنه ليس فيها بسملة ، وليس فيها بدل ، خلافاً لما يوجد في بعض المصاحف، يكتب على الهامش عند ابتداء براءة، "أعوذ بالله من النار، ومن كيد الفجار، ومن غضب الجبار ، والعزة لله ولرسوله وللمؤمنين" وهذا خطأ ليس بصواب، فهي ليس فيها بسملة وليس فيها شيء يدل على البسملة . The Basmalah is a verse in the book of God, but not a verse in the Sura, but no independent come in every sura only al patent, it is not the Bismillah, and there is no allowance, contrary to what is found in some of the Koran, written in the margin at the beginning of a patent, "I seek refuge in Allah from the fire, and plots of lechery, and anger-Jabbar, and Glory to Allah and His Messenger and the believers" and this error is not a wise decision, it is not a Basmala and there is nothing to indicate illegible.
فإذا انتهى من الفاتحة يقول: (آمين) ومعاناها : اللهم استجب، فهي اسم فعل أمر بمعنى استجب . If the end of the chapeau to say: (Amen) and Amaanaha: Respond Oh, it is the name of the act is the sense Respond.
ثم يقرأ بعد ذلك سورة ينبغي أن تكون: Then reads after that Al should be:
في المغرب غالباً بقصار المفصّل . In Morocco often Baksar joint.
وفي الفجر بطوال المفصّل . At dawn of Kerala joint.
وفي الباقي بأوساطه . In the rest Boosath.
والمفصل أوله (ق) وآخره (قل أعوذ برب الناس )، وسمي مفصلاً لكثرة فواصله . And detailed Ole (s) etc. (all praise is for), and named for the large number of detailed Vosalh.
وطوال المفصل من (ق) إلى (عم) ، وأوساطه من (عم) إلى (الضحى) . Throughout the detailed of (s) to (with), and circles of (with) to (forenoon).
وقصاره من (الضحى) إلى آخر القرآن. And bleaching of the (forenoon) to another Koran.
ولا بأس بل من السنة أن يقرأ الإنسان بطوال المفصل، فقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قرأ في المغرب بـ (الطور) و(المرسلات) رواه البخاري ومسلم . There is nothing wrong, but from year to read the detailed rights of Kerala, it is narrated from the Prophet peace be upon him that he read in Morocco b (phase) and (correspondence) Bukhari and Muslim.
وبعد أن يقرأ السورة مع الفاتحة . Having read with Sura Fatiha.
يرفع يديه مكبراً ليركع ويضع اليدين على الركبتين، مفرجتي الأصابع، ويجافي عضديه عن جانبيه، ويسوي ظهره برأسه فلا يقوسه، قالت عائشة رضي الله عنها :" كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا ركع لم يشخص رأسه ولم يصوبه ولكن بين ذلك" رواه أحمد ومسلم وأبو داود" . Raise his hands amplifier to kneel and put your hands on the knees, Mfaragti fingers, and goes against Brachial for side and settled back with his head not Iqosh, said Aisha, may Allah be pleased: "The Prophet peace be upon him if the bow did not diagnose his head and Isoppe but somewhere in between" Narrated by Ahmad and Muslim and Abu Dawood. "
ويقول : "سبحان ربي العظيم" رواه أحمد وأبو داود يكررها ثلاث مرات. He says: "Glory to my Lord the Great" Narrated by Ahmad, Abu Dawood, repeated three times.
ويقول أيضاً: ((سبحانك اللهم ربنا وبحمدك اللهم اغفر لي)) رواه البخاري. He also says: ((Glory and praise our Lord God forgive me)) Narrated by Bukhari.
ويقول أيضاً : (( سبوح قدوس رب الملائكة والروح) ))رواه أحمد ومسلم وأبو داود والنسائي. He also says: ((Sbouh Holy, Lord of the angels and the Spirit))) Narrated by Ahmad, Muslim, Abu Dawood and women.
ويكثر من تعظيم الله سبحانه وتعالى في حال الركوع. There is much to maximize the God Almighty in the event of bowing.
ثم يرفع رأسه قائلاً:" سمع الله لمن حمده" رواه البخاري ومسلم . Then lifted his head, saying: "God is heard praise" Narrated by Bukhari and Muslim. رافعاً يديه إلى حذو منكبيه، أو إلى فروع أذنيه . Raising his hands to the example of his shoulders, or to the branches of the ears.
ويضع يده اليمنى على ذراعه اليسرى في هذا القيام لقول سهل بن سعد : (( كان الناس يؤمرون أن يضع الرجل يده اليمنى على ذراعه اليسرى في الصلاة )) رواه أحمد والبخاري. And puts his right hand on his left arm to do this because of Sahl ibn Sa'd: ((people were told that a man should place his right hand on his left arm in prayer)) Narrated by Ahmad and Bukhari.
وهذا عام يستثنى منه السجود والجلوس والركوع: This year is excluded from prostrating and sitting and kneeling:
لأن السجود توضع فيه اليد على الأرض. Because the hand was placed prostrate on the ground.
والجلوس على الفخذين . And sit on the thighs.
والركوع على الركبتين. And kneeling on the knees.
فيبقى القيام الذي قبل الركوع والذي بعده داخلاً في عموم قوله That remains to do before bowing and after that fall within the general meaning of في الصلاة) . In prayer).
ويقول بعد رفعه: (ربنا لك الحمد) رواه البخاري ومسلم. He says, after lifting it: (Thank you Lord) Bukhari and Muslim.
أو (ربنا ولك الحمد) رواه البخاري ومسلم. Or (Lord Thank You) "Narrated by Bukhari and Muslim.
أو (اللهم ربنا لك الحمد) رواه البخاري ومسلم أو (اللهم ربنا ولك الحمد) رواه مسلم. Or (Praise You O Lord) Bukhari and Muslim, or (O Lord Praise You) "Narrated by Muslim.
فهذه أربع صفات ولكن لا يقولها في آن واحد بل يقول هذا مرة وهذا مرة. These four attributes, but do not say it at the same time, but says this time this time.
وهذه قاعدة ينبغي لطالب العلم أن يفهمها: أن العبادات إذا وردت على وجوه متنوعة فإنها تفعل على هذه الوجوه، على هذه مرة ، وعلى هذه مرة ، وفي ذلك ثلاث فوائد: This is a rule should be understood by the seeker of knowledge: that acts of worship if they are received on the faces of variety, they do on these faces, this time, and this time, and in that three benefits:
الفائدة الأولى: الإتيان بالسنة على جميع وجوهها. First benefit: Year bring to all its guises.
الفائدة الثانية: حفظ السنة، لأنك لو أهملت إحدى الصفتين نُسيت ولم تحفظ. The second benefit: Save of the year, because if you neglected one of the qualities I forgot and did not keep.
الفائدة الثالثة: ألا يكون فعل الإنسان لهذه السنة على سبيل العادة، لأن كثيراً من الناس إذا أخذ بسنة واحدة صار يفعلها على سبيل العادة ولا يستحضرها، ولكن إذا كان يعودّ نفسه أن يقول هذا مرة وهذا مرة صار متنبهاً للسنة. Third benefit: the rights of an act of this year, a matter of habit, because a lot of people if you take one year to do it became a matter of custom or conjured up, but if he was returning the same to say this once and this time became mindful of the year.
وإذا كان الإنسان مأموماً فإنه لا يقول ( سمع الله لمن حمده) لقول النبي صلى الله عليه وسلم " وإذا قال - أي الإمام – سمع الله لمن حمده فقولوا: (( اللهم ربنا ولك الحمد)) رواه مسلم ويكون هذا في حال رفعه من الركوع قبل أن يستقيم قائماً . If a person congregation, it does not say (God is heard praise) because the Prophet peace be upon him, "If he says - ie, Imam - sons and five daughters, say: ((You be praise)) Narrated by Muslim and be in the event of rising from bowing before that the correct place.
وبعد أن يقول (ربنا ولك الحمد) بصفتها الأربع ، يقول : (( ملء السموات وملء الأرض وملء ما بينهما وملء ما شئت من شيء بعده، أهل الثناء والمجد، أحق ما قال العبد وكلنا لك عبد، لا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت ولا ينفع ذا الجد منك الجد)) رواه مسلم والنسائي. After that he says (Lord You Praise) as the four, says: ((fill in the heavens and fill the earth and fill them and fill out what you want of something beyond, the people of praise and glory, deserving of what he said a person and all you Abdul, I do not mind to give no Giver what prevented or The benefit you seriously, seriously)) Narrated by Muslim women.
ثم يكبر للسجود بدون رفع اليدين، لقول ابن عمر:" وكان لا يفعل ذلك في السجود". Then they grow up to worship without raising the hands, because Ibn Umar: "He does not do so in prostration."
ويخرُّ على الركبتين لا على يديه لقول النبي صلى الله عليه وسلم : (( إذا سجد أحدكم فلا يبرك كما يبرك البعير)) رواه البخاري . And fall down on their knees, not on his hands, because the Prophet peace be upon him: ((let him not go down as the camel)) Narrated by Bukhari. والبعير عند بروكه يقدم اليدين فيخرّ البعير لوجهه، فنهى النبي صلى الله عليه وسلم أن يخرّ الإنسان في سجوده على يديه، لأنه إذا فعل ذلك برك كما يبرك البعير، هذا ما يدل عليه الحديث خلافاً لمن قال: إنه يدل على أنك تقدم يديك ولا تخرّ على ركبتيك لأن البعير عند البروك يخرّ على ركبتيه، لأن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يقل فلا يبرك على ما يبرك عليه البعير .... And camels when Brokh provides hands Vijr the camel to his face, forbade the Prophet peace be upon him to fall down human prostrate on his hands, because if he did that pools as the camel, this is evidenced by the modern unlike the one who said: "It shows that you submit your hands and fall in ruins, the because the camel's knees when IOF drone fall down on his knees, because the Prophet peace be upon him did not go down at least pray for it as the camel .... فلو قال ذلك، لقلنا نعم إذن لا تبرك على الركبتين، لأن البعير يبرك على ركبتيه، لكنه قال :" فلا يبرك كما يبرك البعير" فالنهي إذن عن الصفة لا عن العضو الذي يسجد عليه الإنسان ويخر عليه، والأمر في هذا واضح جداً لمن تأمله، فلا حاجة إلى أن نتعب أنفسنا وأن نحاول أن نقول: إن ركبتي البعير في يديه، وأنه يبرك عليهما، لأننا في غنى عن هذا الجدل ، حيث إن النهي ظاهر الصفة لا عن العضو الذي يسجد عليه . If he said it, we said yes, then no blessing on their knees, because the camel go down on his knees, but he said: "Do not go down as the camel," Valenhi permission for capacity rather than the member who prostrate on human and fall down it, and this matter is very clear to those hopes, do not need to bother and try to say: the camel's knees in his hands, and that they go down, because we are in need of this controversy, since the prohibition is not apparent capacity for the member who worship him.
ولهذا قال ابن القيم ـ رحمه الله ـ في زاد المعاد: إن قوله في آخر الحديث:" وليضع يديه قبل ركبتيه" منقلب على الراوي لأنه لا يطابق مع أول الحديث، وإذا كان الأمر كذلك فإننا نأخذ بالأصل لا بالمثال فإن قوله: " وليضع يديه قبل ركبتيه " هذا على سبيل التمثيل، وحينئذٍ إذا أردنا أن نرده إلى أصل الحديث صار صوابه: " وليضع ركبتيه قبل يديه" . That is why Ibn al-Qayyim God's mercy in Zaad: The saying in another hadeeth: "and put his hands before his knees," the turn of the narrator because it does not match with the first talk, and if so, we take the origin is not the example the saying: "To put his hands before knees "This is a matter of representation, and then if we want to reciprocate whenever to talk out of his mind became:" To put his knees before his hands. "
إذاً يخرّ على ركبتيه، ثم يديه، ثم جبهته وأنفه. If you fall down on his knees, then hands, then his forehead and nose.
ويسجد على سبعة أعضاء لقول النبي صلى الله عليه وسلم : : (( أمرنا أن نسجد على سبعة أعظم" ثم فصلها النبي صلى الله عليه وسلم : " على الجبهة، والكفين، والركبتين، وأطراف القدمين )) رواه البخاري ومسلم فيسجد الإنسان على هذه الأعضاء. And prostrate on seven members of the Prophet peace be upon him:: ((commanded to worship the seven greatest "and then separated the Prophet peace be upon him:" on the forehead, hands, knees, and toes)) Narrated by Bukhari and Muslim Visadjad rights to these members.
وينصب ذراعيه فلا يضعهما على الأرض ولا على ركبتيه . The focus is not risking his arms on the ground or on his knees.
ويجافي عضديه عن جنبيه وبطنه عن فخذيه فيكون الظهر مرفوعاً . Homecomers Brachial away from his sides and stomach on thighs Vicu brought back.
ولا يمد ظهره كما يفعله بعض الناس، تجده يمد ظهره حتى إنك تقول: أمنبطح هو أم ساجد ؟ Does not extend back as some people do, you find extends back so you say: Omenbtah is the mother of Sajid? فالسجود ليس فيه مد ظهر، بل يرفع ويعلو حتى يتجاف عن الفخذين، ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم : " اعتدلوا في السجود " وهذا الامتداد الذي يفعله بعض الناس في السجود يظن أنه السنة ، هو مخالف للسنة، وفيه مشقة على الإنسان شديدة ؛ لأنه إذا امتد تحمل نقل البدن على الجبهة، وانخنعت رقبته، وشق عليه ذلك كثيراً، وعلى كل حال لو كان هذا هو السنة لتحمل الإنسان ولكنه ليس هو السنة. Valsjod not a D-back, but lifted above even Etjav for the thighs, and this was said by the Prophet peace be upon him: "Atdloa in prostration" This extension, which some people do in prostration think that year, is contrary to the Sunnah, and makes it difficult for human severe; because If extended transport carrying the body on the front, and Ankhanat neck, is hard for him so much, and in any case if this is the year to take on rights but it is not the year.
وفي حال السجود يقول : (( سبحان ربي الأعلى ثلاث مرات )) رواه أحمد وأبو داود وابن ماجة. In case of prostration says: ((Glory to my Lord three times higher)) Narrated by Ahmad, Abu Dawood and Ibn Majah.
(( سبحانك اللهم ربنا وبحمدك، اللهم اغفر لي )) رواه البخاري ومسلم. ((Glory and praise our Lord God, God forgive me)) Narrated by Bukhari and Muslim.
(( سبوح قدوس )) رواه مسلم . ((Holy Sbouh)) Narrated by Muslim.
ويكثر في السجود من الدعاء لقول النبي صلى الله عليه وسلم : (( ألا وإني نهيت أن أقرأ القرآن راكعاً أو ساجداً، فأما الركوع فعظموا فيه الرب، وأما السجود فأكثروا فيه من الدعاء فقمن أن يستجاب لكم )) رواه مسلم . And multiplied in prostration to pray for the Prophet peace be upon him: ((I have been forbidden to read the Qur'an is bowing or prostrating, bowing, glorify your Lord is when he is prostrating, it is more righteous is more likely that you will be answered)) Narrated by Muslim. أي حري أن يستجاب لكم ، وذلك لأنه أقرب ما يكون من ربه في هذا الحال ، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم (( أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد )) رواه البخاري . Behooves any that you will be answered, because it is the closest thing the Lord in this case, as the Prophet peace be upon him ((closest that a slave of his Creator)) Narrated by Bukhari. ولكن لاحظ أنك إذا كنت مع الإمام فالمشروع في حقك متابعة الإمام فلا تمكث في السجود لتدعو ، لأن الرسول صلى الله عليه وسلم يقول : (( إذا سجد فاسجدوا وإذا ركع فاركعوا )) رواه البخاري . Note, however, that if you are prescribed with the imam in your right to follow the imam does not stay in the prostration of the calls, because the Prophet peace be upon him said: ((When he prostrated, then prostrate and then say takbeer)) Narrated by Bukhari. فأمرنا أن نتابع الإمام وألا نتأخر عنه . Vomrna to follow the Imam and not delay it.
ثم ينهض من السجود مكبراً . Prostration and then rise from the speakers.
ويجلس بين السجدتين مفترشاً وكيفيته: أن يجعل الرجل اليسرى فراشاً له ، وينصب الرجل اليمنى من الجانب الأيمن. And sits between the two prostrations underlay and quality: that makes a man left his bed, and placed his right foot from the right side.
أما اليدان فيضع يده اليمنى على فخذه اليمنى أو على رأس الركبة، ويده اليسرى على فخذه اليسرى أو يلقمها الركبة، فكلتاهما صفتان واردتان عن النبي صلى الله عليه وسلم . The hands and put his right hand on his right thigh, or on top of the knee, and his left hand on his left thigh or the knee Ialghemha, and both qualities are contained from the Prophet peace be upon him.
لكن اليد اليمنى يضم منها الخنصر والبنصر والوسطى والإبهام ، أو تحلق الإبهام على الوسط وأما السبابة فتبقى مفتوحة غير مضمومة، ويحركها عند الدعاء فقط فمثلاً إذا قال : " ربي اغفر لي " يرفعها ، " وارحمني " يرفعها ، وهكذا في كل جملة دعائية يرفعها . But the right hand has their pinky and ring finger, middle and thumb, or flying the thumb on the middle and the index finger remains open-ended package and move it when you pray only for example if he said: "My Lord, forgive me," filed, "and have mercy on me," he submits, and so on in each sentence Promotion raise. أما اليد اليسرى فإنها مبسوطة . The left hand it is happy. ولم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم – فيما أعلم – أن اليد اليمنى تكون مبسوطة وإنما ورد أنه يقبض منها الخنصر والبنصر ، ففي بعض ألفاظ حديث ابن عمر رضي الله عنهما : (( كان إذا قعد في الصلاة )) رواه مسلم . There was no report from the Prophet peace be upon him - as I know - that the right hand to be happy, but he was reportedly arrested, including the little finger, ring finger, some of the words in the hadeeth of Ibn Omar may Allah be pleased with them: ((When he sits in his prayer)) Narrated by Muslim. وفي بعضها " إذا قعد في التشهد" رواه أحمد ، وتقييد ذلك بالتشهد لا يعني أنه لا يعم جميع الصلاة لأن الراجح من أقوال الأصوليين أنه إذا ذكر العموم ثم ذكر أحد أفراده بحكم يطابقه فإن ذلك لا يقتضي التخصيص . In some of them, "If I stayed in the tashahhud" Narrated by Ahmad, and restrict Baltchehd does not mean that it does not encompass all the prayer because most correct opinion stated that if the fundamentalists in general, and said one of its members by virtue of almost identical, that does not require customization.
فمثلاً إذا قلت أكرم الطلبة، ثم قلت أكرم فلاناً – وهو من الطلبة – فهل ذكر فلان في هذه الحال يقتضي تخصيص الإكرام به ؟ For example, if I said Akram students, then I said to him, so generous - one of the students - is said so and so in this case requires that honor it? كلا كما أنه لما قال الله تعالى (تنزل الملائكة والروح فيها ) لم يكن ذكر الروح مخرجاً لبقية الملائكة ، والمهم أن ذكر بعض أفراد العام بحكم يوافق العام لا يقتضي التخصيص ولكن يكون تخصيص هذا الفرد بالذكر لسبب يقتضيه، إما للعناية به أو لغير ذلك . Both also, as Allaah says (come down the angels and the Spirit) was not mentioned spirit way out for the rest of the angels, it is important to mention some members of the public by year marks does not require customization, but have the allocation of the individual mention of the cause required, either to care for it or otherwise.
المهم أنني – إلى ساعتي هذه – لا أعلم أنه ورد أن اليد اليمنى تبسط على الفخذ اليمنى حال الجلوس بين السجدتين، والذي ذكر فيها أنها تكون مقبوضة الخنصر والبنصر والإبهام مع الوسطى، وقد ورد ذلك صريحاً في حديث وائل بن حجر في مسند الإمام أحمد الذي قال عنه بعض أهل العلم إن إسناده جيد ، وبعضهم نازع فيه ولكن نحن في غنى عنه في الواقع ، لأنه يكفي أن نقول : إن الصفة التي وردت بالنسبة لليد اليمنى هو هذا القبض، ولم يرد أنها تبسط فتبقى على هذه الصفة حتى يتبين لنا من السنة أنها تبسط في الجلوس بين السجدتين . Important that I - to watch this - I do not know it was stated that the right hand extend to the right thigh if sitting between two prostrations, and who wrote it to be received in the little finger, ring finger and thumb with the CAR, it is referred to explicitly in an interview with Wael Ben Stone in Musnad Ahmad, who said by some scholars that the attributable good, and some of them disputed it, but we are in fact indispensable, it is sufficient to say: The character received and for the right hand is this arrest was not mentioned that it simplifies the remains in this manner until it is clear to us the year that it simplifies sitting in between the two prostrations.
وفي هذا الجلوس يقول : (( رب اغفر لي وارحمني واهدني ، واجبرني وعافني وارزقني )) رواه الترمذي وأبو داود ، سواء كان إماماً أو مأموماً أو مفرداً . In this sit says: ((Lord, forgive me and have mercy on me and guide me, on me and bless me and grant my)) Narrated by al-Tirmidhi, Abu Dawood, whether or praying behind an imam or a singleton.
فإن قلت : كيف يفرد الإمام الضمير وقد روي عن النبي صلى الله عليه و سلم في الرجل إذا كان إماماً وخص نفسه بالدعاء ، "فقد خان المأمومين " ؟ If you ask: How do you single out the imam of conscience has been narrated from the Prophet may Allah bless him and grant him peace in the man if he was an imam in particular he say, "has betrayed the members of the congregation?" . .
فالجواب على ذلك : أن هذا في دعاء يؤمن عليه المأموم ، فإن الإمام إذا أفرده يكون قد خان المأمومين مثل دعاء القنوت، علمه النبي صلى الله عليه وسلم الحسن بن علي بصيغة الإفراد " ((اللهم اهدني فيمن هديت .... )) رواه أبو داود والترمذي وأحمد فلو قال الإمام : اللهم اهدني فيمن هديت يكون هذا خيانة ، لأن المأموم سيقول: آمين ، والإمام قد دعا لنفسه وترك المأمومين ، إذاً فليقل : " اللهم اهدنا فيمن هديت " ، فلا يخص نفسه بالدعاء دون المأمومين في دعاء يؤمِّن عليه المأموم لأن ذلك خيانة للمأموم . The answer is this: that believes in prayer by the congregation, the imam if Oferdh Khan may be members of the congregation, such as prayer Qunoot, knowledge of the Prophet peace be upon him al-Hasan ibn Ali form of individuals "((God guide me .... those who have guided)) Narrated by Abu Dawood and Tirmidhi and Ahmad If Imam said: O Allah, guide me to those who have guided this betrayal, because the congregation say: Amen, the imam has called himself and left the congregation, if you say: "Oh God, guide us those who have guided," not for himself prayed without the congregation in prayer believe it the congregation because this is a betrayal of a follower.
ثم يسجد للسجدة الثانية كالسجدة الأولى في الكيفية وفيما يقال فيها . Then do the prostration of the second prostration of the first Kalsadjadp how and reportedly there.
ثم ينهض للركعة الثانية مكبراً معتمداً على ركبتيه قائماً بدون جلوس، وهذا هو المشهور من مذهب الإمام أحمد . Then advance to the second rak'ah speakers, relying on his knees in place without seating, and this is the famous doctrine of Imam Ahmad. وقيل بل يجلس ثم يقوم معتمداً على يديه، كما هو المشهور من مذهب الشافعي، وهذه الجلسة مشهورة عند العلماء باسم جلسة الاستراحة. It was sitting, but then relying on his hands, as is well known from the Shafi'i school, and this meeting at the famous scholars as a session break.
وقد اختلف العلماء – رحمهم الله – في مشروعيتها فقال بعضهم: فإذا قمت إلى الثانية أو إلى الرابعة فاجلس ثم انهض معتمداً على يديك إما على صفة العاجن – إن صح الحديث في ذلك أو على غير هذه الصفة عند من يرى أن حديث العجن ضعيف ؛ المهم أنهم اختلفوا في هذه الجلسة ، فمنهم من يرى أنها مستحبة مطلقاً، ومنهم من يرى أنها غير مستحبة على سبيل الإطلاق ، ومنهم من يفصل ويقول : إن احتجت إليها لضعف ، أو كبر ، أو مرض ، أو ما أشبه ذلك فإنك تجلس ثم تنهض ، وأما إذا لم تحتج إليها فلا تجلس ، واستدل لذلك أن هذه الجلسة ليس لها دعاء ، وليس لها تكبير عند الانتقال منها ، بل التكبير واحد من السجود للقيام، فلما كان الأمر كذلك دل على أنها غير مقصودة في ذاتها لأن كل ركن مقصود لذاته في الصلاة لابد فيه من ذكر مشروع ، وتكبير سابق، وتكبير لاحق قالوا: ويدل لذلك أيضاً أن في حديث مالك بن الحويرث : " أنه يعتمد على يديه " والاعتماد على اليدين لا يكون غالباً إلا من حاجة وثقل بالجسم لا يتمكن من النهوض . The scholars differed concerning - may Allaah have mercy - the legitimacy of them said: If you or to the second to fourth, then stay and then get up, relying on your hands either on the recipe Ajn - so to talk about it or not this attribute when you see that recent weak kneading; important they differed in this meeting, some of them finds it desirable at all, and whom it considers undesirable for all, and some of them separated and to say: if you need it for weakness, or large, or disease, or the like, you sit down and play, but if not invoke it then do not sit down, and argued, therefore, that this meeting does not have prayer, and has no zoom when you move them, but zoom in and one of prostration to do, when it was also indicated that it is not intended in itself, because every corner is intended for the same in the prayer has to be a male project, and maximize the former, and the zoom later They said: This is also indicated in an interview that Malik bin Huwayrith: "It depends on his hands" and to rely on the hands is often only need the weight of the body is unable to discharge.
فلهذا نقول: إن احتجت إليها فلا تكلف نفسك في النهوض من السجود إلى القيام رأساً ، وإن لم تحتج فالأولى أن تنهض من السجود إلى القيام رأساً، وهذا هو ما اختاره صاحب المغني – ابن قدامة المعروف بالموفق رحمه الله – وهو من أكابر أصحاب الإمام أحمد ، وأظنه اختيار ابن القيم في زاد المعاد أيضاً . Hence we say: if you need it then do not bother yourself in the promotion of prostration to do upside down, but do not need better to rise from prostration to do upside down, and this is the view favored by the singer - I Qudaamah known Balmovq may God have mercy on him - one of the nobles of the companions of Imam Ahmad, and I think I'm choosing the values in the re-increased, too.
ويقول صاحب المغني: إن هذا هو الذي تجتمع فيه الأدلة – أي التي فيها إثبات هذه الجلسة ونفيها . According to the author Singer: This is the one who meets the evidence - that is, to prove this meeting and denied.
والتفصيل هنا – عندي – أرجح من الإطلاق، وإن كان رجاحته – عندي – ليس بذلك الرجحان الجيد، لأنه لا يتعارض في فهمي مع الجلسة فالمراتب عندي ثلاث: The detail here - I have - most likely of all, though Rjaanh - I have - not so good prevail, because it does not conflict with the meeting in my understanding, I have three stages were as follows:
أولاً : مشروعية هذه الجلسة عند الحاجة إليها، وهذا لا إشكال فيه . First: the legality of this meeting when you need it, this is not problem with it.
ثانياً : مشروعيتها مطلقاً ، وليس بعيداً عنه في الرجحان . Second: The legitimacy at all, and not far away from him in the preponderance.
ثالثا : أنها لا تشرع مطلقاً ، وهذا عندي ضعيف، لأن الأحاديث فيها ثابتة، لكن هل هي ثابتة عند الحاجة أو مطلقاً ؟ Third: it is not prescribed at all, me, this is weak, because the conversations that is static, but is fixed when needed or at all? هذا محل الإشكال، والذي يترجح عندي يسيراً أنها تشرع للحاجة فقط . This replaces the problem, It seems to me a little as she embarks on the need only.
وفي الركعة الثانية ، يفعل كما يفعل في الركعة الأولى ، إلا في شيء واحد وهو الاستفتاح ، فإنه لا يستفتح، وأما التعوذ ففيه خلاف بين العلماء منهم من يرى أنه يتعوذ في كل ركعة ، ومنهم من يرى أنه لا يتعوذ إلا في الركعة الأولى . And to Him, do as it does in the first rak'ah, except in one thing up-front, it does not Estpth, or seeking refuge is subject to dispute among the scholars of whom felt that seek refuge in each rak'ah, and some of them thinks he does not seek refuge only in the first rak'ah.
فإذا صلى الركعة الثانية جلس للتشهد كجلوسه بين السجدتين في كيفية الرجلين ، وفي كيفية اليدين . If the blessings of the second rak'ah sat for the final Kjlosh between the two prostrations in how the two men, and how the hands.
ويقرأ التشهد وقد ورد فيه صفات متعددة وقولنا فيه كقولنا في دعاء الاستفتاح ، أي أن الإنسان ينبغي له أن يأتي مرة بتشهد ابن عباس ومرة بتشهد ابن مسعود ، ومرة بما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم من غير هاتين الصفتين فيقول: (( التحيات لله والصلوات والطيبات، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين، أشهد أن لا إله إلا الله ، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله )) رواه البخاري . And read tashahhud It says many recipes, we say it Kcolna in the opening du'aa, that rights should come back tashahhud Ibn Abbas once tashahhud Ibn Masood, and once the report narrated from the Prophet peace be upon him other than these two qualities he says: ((greetings, prayers The good things, peace be upon you O Prophet, and God's mercy and blessings of peace on us and on the righteous slaves of Allah, I bear witness that there is no god but Allah and I bear witness that Muhammad is His slave and Messenger)) Narrated by Bukhari.
وإن كان في ثلاثية أو رباعية قام بعد التشهد الأول رافعاً يده كما رفعها عند تكبيرة الإحرام، وصلى بقية الصلاة وتكون بالفاتحة فقط فلا يقرأ معها سورة أخرى ، وإن قرأ أحياناً فلا بأس لوروده في ظاهر حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه . Although in three or four after the first sitting and raising his hand raised when opening the ritual blessings and prayers and the rest of the chapeau to be read not only with another sura, although sometimes there is nothing wrong read because it comes in its apparent the hadeeth of Abu Sa'eed al may Allah be pleased with him.
ثم يجلس إذا كان في ثلاثية أو رباعية للتشهد الثاني ، وهذا التشهد يختلف عن التشهد الأول وفي كيفية الجلوس لأنه يجلس متوركاً والتورك له ثلاثُ صفات : If, then sits down in three or four of the second witness, and this tashahhud different from the first sitting and how to sit down and it sits mutawarrikan tawarruk has three attributes:
الصفة الأولى : أن ينصب الرجل اليمنى ويخرج الرجل اليسرى من تحت الساق، ويجلس بإِلييتيه على الأرض . The first attribute: the focus of his right foot and left foot out from under the leg, and sits Bilyite on the ground.
والصفة الثانية : أن يفرش رجليه جميعاً ويخرجها من الجانب الأيمن ، وتكون الرجل اليسرى تحت ساق اليمنى . The second characteristic: to brush his legs are all out of the right side, and be the man under the left leg right.
والصفة الثالثة : أن يفرش الرجل اليمنى ويجعل الرجل اليسرى بين الفخذ والساق . And the third character: to brush his right foot and makes a man between the left thigh and leg.
فهذه ثلاثُ صفات للتورك ينبغي أن يفعل هذا تارة ، وأن يفعل هذا تارة أخرى . These three recipes for the Turk should do this sometimes, and do so at other times.
ثم يقرأ التشهد الأخير ويضيف على التشهد الأول : (( اللهم صل على محمد ، وعلى آل محمد ، كما صليت على إبراهيم ، وعلى آل إبراهيم ، إنك حميد مجيد . اللهم بارك على محمد ، وعلى آل محمد ، كما باركت على إبراهيم ، إنك حميد مجيد )) رواه البخاري ومسلم . Then reads the final tashahhud and adds the first sitting: ((O Allah, bless Muhammad, and Muhammad, as the original Ibrahim, Ali Ibrahim, Inc. Hameed Majeed. O Allah, bless Muhammad and the family of Muhammad as you blessed Abraham, you Hameed Majeed )) Narrated by Bukhari and Muslim.
ويقول : (( أعوذ بالله من عذاب جهنم ومن عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات ومن فتنة المسيح الدجال )) رواه مسلم . He says: ((I seek refuge in Allah from the torment of hell and torment of the grave and death and strife-natured charm and the Antichrist)) Narrated by Muslim.
ويدعو بما أحب من خيري الدنيا والآخرة . Calls, including love of the good life and the Hereafter.
والتعوذ بالله من هذه الأربع في التشهد الأخير أمر به النبي صلى الله عليه وسلم ، كما ثبت ذلك في صحيح مسلم ، وقد ذهب بعض العلماء إلى وجوب التعوذ من هذه الأربع في التشهد الأخير وقال : لأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر به، وكثير من الناس اليوم لا يبالي بها، تجده إذا صلى على النبي صلى الله عليه وسلم سَلّم ؛ مع أن الرسول صلى الله عليه وسلم أمر بأن نستعيذ بالله من هذه الأربع ، وكان طاوس رحمه الله وهو من التابعين يأمر من لم يتعوذ بالله من هذه الأربع بإعادة الصلاة، كما أمر ابنه بذلك، فالذي ينبغي لك أن لا تدع التعوذ بالله من هذه الأربع لما في النجاة منها من السعادة في الدنيا والآخرة وبعد ذلك تسلم " السلام عليكم ورحمة الله " ، وعن يسارك " السلام عليكم ورحمة الله " . And seeking refuge with Allah from these four in the final Tashahhud command of the Prophet peace be upon him, as is proven in Saheeh Muslim, has gone some scientists should be seeking refuge in these four in the final tashahhud and said: "Because the Prophet peace be upon him is it, and many people today do not care about her, you see if he prays to the Prophet peace be upon him peace; with the Prophet peace be upon him is that Nstaiv God these four, and was Tawoos Allah's mercy, one of the officers ordering the one who does not seek refuge with Allah from these four re-pray, so is his son, what you should be seeking refuge in God do not let these four of them survived because of happiness in this world and the Hereafter, and then received "Peace and mercy of God," and left, "Peace and mercy of God."
وبهذا تنتهي الصلاة . This concludes the prayer.
وينبغي للإنسان إن كان يحب أن يدعو الله عز وجل أن يجعل دعاءه قبل أن يسلم أي بعد أن يكمل التشهد، وما أمر به النبي صلى الله عليه وسلم من التعوذ، يدعو بما شاء من خيري الدنيا والآخرة ، ومن قال من أهل العلم إنه لا يدعو بأمر يتعلق بالدنيا ، فقوله ضعيف، لأنه يخالف عموم قول الرسول صلى الله عليه وسلم " ثم ليتخير من الدعاء ما شاء " رواه البخاري ومسلم فأنت إذا كنت تريد الدعاء فادع الله قبل أن تسلّم وبذلك نعرف أن ما اعتاده كثير من الناس اليوم كلما سلّم من التطوع ذهب يدعو الله عز وجل حتى يجعله من الأمور الراتبة والسنن اللازمة فهذا أمر لا دليل عليه والسنة إنما جاءت بالدعاء قبل السلام . The person should he liked to pray to God Almighty to make his prayer before handing over any after completing tashahhud, and ordered by the Prophet peace be upon him of seeking refuge, as he had best of this world and the Hereafter, it is said of the scholars that he does not call for order regard to this world, The phrase is weak, as it contravenes the general words of the Prophet peace be upon him, "then choose whatever supplications he wishes," narrated by Bukhari and Muslim, you are if you want to pray, pray before God to receive and thus know that the habit of many people today as peace of volunteer went I pray to God Almighty to make it one of the things Alratbp and Sunan this is not necessary evidence to support it and the year before but was praying for peace.
هذه صفة الصلاة فيما نعلمه من سنة الرسول صلى الله عليه وسلم ، فينبغي للإنسان أن يحرص على تطبيق ما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم في تطبيق كيفية الصلاة ليكون ممتثلاً لقوله : ((صلوا كما رأيتموني أصلي )) رواه البخاري وأحمد .
وأهم شيء بالنسبة للصلاة بعد أن يُجري الإنسان أفعاله على السنة فيما أراه : هو حضور القلب، لأن كثيراً من الناس الآن لا تتسلط عليه الهواجس والوساوس إلا إذا دخل في الصلاة ، وبمجرد ما ينتهي من صلاته تطير عنه هذه الهواجس والوساوس .
والله أعلم وصلى الله على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .
This recipe prayer as we know from the Sunnah of the Messenger peace be upon him, so one should strive to apply what is narrated from the Prophet peace be upon him in the application of how to pray, to be in compliance with the saying: ((Pray as you have seen me pray)) Narrated by Bukhari and Ahmad.
The most important thing for the prayer after being human actions on the year as I see it: It is presence of the heart, because many people now do not occur to the concerns and worry only if it enters in prayer, and as soon as the end of his prayer were flying these concerns and whispers.
And Allah knows best and blessings of Allaah be upon Muhammad and his family and companions.
http://zayani1.wordpress.com
http://www.sotk.org/
إرسال تعليق